علاج-إنفصال-الشبكية

ما هي أعراض انفصال الشبكية؟

    • ظهور شكل زبابة أو نقطة سوداء تتحرك أمام العين
    • ظهور ما يشبه خيوط العنكبوت وفي الغالب تشير إلى بداية انفصال الشبكية
  • ظهور ما يشبه ستارة سوداء وهذا العرض يشير بنسبة كبيرة إلى وجود انفصال في الشبكية

عند ظهور تلك الأعراض أو أي منها ينبغي على المريض الإسراع بالذهاب إلى طبيب العيون المتخصص في الشبكية للوقوف على الحالة والبدء في العلاج بأسرع وقت.

بعد الكشف قد تكون الأعراض نتيجة قطع جزئي في الشبكية لم يصل بعد إلى الانفصال الشبكي أو حدوث انفصال في الشبكية.

في حالة اكتشاف قطع في الشبكية يبدأ الطبيب بعمل عملية لحم القطع بالليزر وهي عملية بسيطة للطبيب الماهر ولا تستغرق سوى بضع دقائق ولابد من الإسراع في إجراء الليزر حتى لا يتحول القطع إلى انفصال شبكي.

الاحتمال الثاني هو حدوث الانفصال الشبكي بالفعل وفي هذه الحالة يمكننا اللجوء إلى إحدى الطريقتين.

1- حزام حول العين

لتقريب جدار العين من الشبكية المنفصلة وهي عملية جراحية وتحتاج إلى غرز وهي عملية بسيطة بالنسبة لجراح العيون الماهر المتخصص في جراحات الشبكية وهي مناسبة لحالات الانفصال الشبكي البسيط أو الجزئي وتعتبر أيضا مناسبة للحالات الصغيرة والمتوسطة في العمر.

2- استئصال جسم زجاجي

يتم عمل تلك العملية بفتح بسيطة في العين وعند الانتهاء من العملية لا تغلق الفتحات بالغرز ولكن يتم إزالة الجسم الزجاجي وترجيع الشبكية على جدار العين ويتم لحام القطع في الشبكية ويتم ارتكاز الشبكية من خلال طريقتين،

1- من خلال زيت السيليكون

ويكون مناسب في حالة أن الانفصال الشبكي قديم مع حدوث تليفات على سطح الشبكية بسبب الانفصال الشبكي وفي تلك الحالة نحتاج إلى زيت السيليكون وذلك لبقاء ارتكاز الشبكية أطول فترة ممكنة.

2- من خلال الغاز

ويكون استخدامه في الانفصال الشبكي الخفيف أو الجزئي والحديث ويتم استبدال الغاز بالمياه بعد فترة من 15:20 يوم حسب كل حالة ثم تبدأ الرؤية في الاتضاح تدريجياً.

عملية انفصال الشبكية تعتبر من عمليات الطوارئ وينبغي على المريض البدء الفوري في إجراء العملية حتى لا تحدث مضاعفات أكبر حيث أن الشبكية تعتمد على التغذية من الجدار الخلفي للعين وفي حالة انفصال الشبكية عن جدار العين معنى ذلك أنها فقدت مصدر التغذية الخاصة بها وكل ما قصرت مدة الانفصال كلما كان نسبة العودة إلى الحالة الطبيعية أكبر وتعتبر الطريقة المثلى لجراحة انفصال الشبكية أو الطريقة الأنسب لكل حالة هو قرار طبيب العيون المتخصص في الشبكية.

بعد الجراحة بواسطة استئصال الجسم الزجاجي بطريقة الغاز يجب فعل ما يلي،

  • الراحة لمدة أسبوعين على الأقل.
  • محاولة إبقاء الراس مائلة للأسفل بوضعية النظر إلى الأرض Face down position حتى يصعد الغاز إلى الأعلى ويقوم بتثبيت الشبكية.
  • عدم الانزعاج في حالة انعدام أو ضعف الرؤية بعد العملية لأن الغاز يقوم بحجب الرؤية ويبدأ الغاز في الانحسار تدريجيا ويتم استبداله بالماء وتعود الرؤية بشكل تدريجي بنسبة 70:80 في المائة إلى سابق عهدها قبل الانفصال وذلك لأننا كما أشرنا من قبل أن هذه الطريقة مفضلة في حالة الانفصال الجزئي والخفيف أي أن الشبكية لم تبعد طويلاً عن جدار العين.

في حالة استخدام الزيت،

  • الرؤية تعود بعد الجراحة ولكن ليس بنفس درجة قبل الانفصال وكما أوضحنا من قبل أن تلك الطريقة تستخدم في الأغلب مع حالات الانفصال الذي استمر لوقت طويل وتعود العين بعد الجراحة للعمل بنسبة من 10:30 في المائة وذلك يتوقف على حالة الشبكية قبل الجراحة.
  • قد يحدث ارتفاع في ضغط العين ويقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لتلك الحالة.
  • قد يحدث تكون مياه بيضاء ولكن لا داعي للقلق حيث يقوم الطبيب بعد 6 شهور من العملية بإزالة الزيت مع المياه البيضاء.

ما هو الانفصال الشبكي المرتجع وماهي فرص حدوثه وكيفية التعامل معه؟

في حالة اتباع تقنية الغاز تزيد فرص حدوث الانفصال المرتجع من اتباع تقنية الزيت وذلك لسرعة امتصاص الغاز وبالتالي تقل فترة تثبيت الشبكية وفي تلك الحالة يتم إعادة العملية مع استخدام تقنية الزيت اما في حالة استخدام تقنية الزيت من الأساس يتم زيادة كمية زيت السيليكون داخل العين لتثبيت الشبكية بشكل أفضل أو استخدام نوعية مختلفة من زيت السيليكون تكون أزيد في الكثافة وننصح جميع المرضى الذين حدث معهم الانفصال الشبكي المرتجع عدم اليأس والاستسلام وإعادة العملية مرة أخرى.

ما هي الحالات المعرضة لحدوث الانفصال الشبكي؟

  • المرضى الذين يعانون من قصر النظر الشديد أكثر من سالب 10 لابد من الكشف الدوري على الشبكية كل 6 شهور ومن أهم أسباب الاحتياطات لهؤلاء المرضى عدم تعريض العين لأي صدمات وذلك لضعف جدار العين وقلة سمك الشبكية مما يعرضها إلى التمزق أو الانفصال.

احيانا يذهب مريض قصر النظر الشديد إلى طبيب العيون لعمل الليزك ولكن العملية غير ملائمة له فيقترح الطبيب بالخطأ عمل عملية زراعة العدسات وهذا خطأ كبير لأن نسبة حدوث الانفصال الشبكي في تلك الحالة عالية جدا حيث تصل النسبة إلى 80%

  • في حالة حدوث صدمات في الرأس مباشرة في العين أو حولها ننصح بزيارة طبيب العيون وعمل كشف لقاع العين للتأكد من عدم حدوث أي مشاكل للشبكية.
  • مرضى السكر وسوف نتحدث بشكل أكبر عن علاقة مرض السكر بالشبكية من خلال هذا الرابط.

أخيراً على مريض الانفصال الشبكي الاتجاه إلى الجراحة لعلاج هذا الانفصال حتى في حالات ضعف النظر الشديد وان كان المريض يستطيع فقط تحديد الضوء من عدمه أو تمييز حركة الأصابع أمام عينه لأن هذا الوضع أفضل كثيرا من فقد الرؤية بشكل كامل.