ما هو الاعتلال الشبكي السكر وعلاقته بالعين 

  • مرض العين السكري يتكون من مجموعة من أمراض العين بسبب مرض السكر وتشمل هذه الحالات اعتلال الشبكية السكري، المياه البيضاء والمياه الزرقاء..
  • جميع أشكال مرض العين السكري لديها القدرة على التسبب في ضعف البصر الشديد وفقد البصر.
  • اعتلال الشبكية السكري يحدث بسبب تغييرات في الأوعية الدموية لشبكية العين التي يمكن أن تسبب نزيف أو تسرب فى السوائل وحدوث تشوه فى الرؤية.
  • اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين المصابين بالسكر.

ما هو نزيف الشبكية ؟ 

  • النزيف هو نتيجة لاعتلال الشبكية السكري والذي يسبب تورم في منطقة الشبكية تسمى البقعة.
  • السيطرة على مرض السكر عن طريق تناول الأدوية كما التي يوصفها طبيب الغدد الصماء والسكر، ممارسة الرياضة بشكل مستمر، والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي صحى يمكن أن تمنع حدوث مشاكل فى الرؤية بسبب مرض السكر.
  • لابد من المتابعة المستمرة لمرضى السكر والذهاب مرة كل 6 شهور على الأقل للكشف الدورى على العين لأن المتابعة المستمرةتساعد على اكتشاف امراض العين الناتجة من السكر مبكراً والبدء فى العلاج بشكل مبكر.
  • يمكن علاج اعتلال الشبكية السكري مع العديد من العلاجات، ولكن سرعة الاكتشاف للمرض والبدء الفورى للعلاج من اهم اسباب شفاء المريض من مضاعفات مرض السكر وتأثيره على العين.
  • لابد من زيارة الطبيب المتطلع على احدث اساليب العلاج الخاص بمشاكل الشبكية وتأثير مرض السكر على العين.

اعتلال الشبكية السكري يؤثر على الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء والتى تسمى الشبكية وهذا هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين المصابين بالسكر.

المياه البيضاء وهى غيوم فى عدسة العين قد تحدث لمرضى السكر وتزيد نسبة حدوث المياه البيضاء لمريض السكر بنسبة قد تصل الى 3 اضعاف حالات المياه البيضاء لمن ليس لديهم مرض السكر.

ما الذي يسبب اعتلال الشبكية السكري؟

يرتبط ارتفاع السكر في الدم بشكل متكرر مع مرض السكر يسبب الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين، مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري. دور الشبكية هو الكشف عن الضوء وتحويله إلى إشارات مرسلة من خلال العصب البصري إلى المخ واعتلال الشبكية السكري يمكن أن يصيب الأوعية الدموية الموجودة فى شبكية العين لتسرب السوائل أو نزيف او حدوث رؤية مشوهة. في المراحل الأكثر تقدما يحدث زيادة فى الأوعية الدموية على سطح الشبكية والتى بدورها تسبب ضعف فى النظر.

قد يتطور اعتلال الشبكية السكري من خلال أربع مراحل:

اعتلال الشبكية غير التكاثري المعتدل وهو عبارة عن تورم في الأوعية الدموية الصغيرة لشبكية العين.

اعتلال الشبكية المعتدل غير التكاثري يحدث مع تقدم المرض وذلك لأن الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين قد تتضخم ويحدث لها تشوه وقد تفقد أيضا قدرتها على نقل الدم بشكل جيد.

اعتلال الشبكية غير التكاثري الحاد وفى هذه الحالة تمتد الاصابة للعديد من الأوعية الدموية الأخرى مما يعيق وصول الدم بشكل طبيعى الى شبكية العين.

اعتلال الشبكية السكري التكاثري وفي هذه المرحلة المتقدمة تكون الأوعية الدموية ضعيفة وتسبب نزيف بالتجويف الزجاجى أمام الشبكية

ما هو الاستسقاء البقعى؟

هو تراكم السوائل في منطقة من الشبكية تسمى البقعة وهى مهمة للرؤية الحادة والمستقيمة التي تستخدم للقراءة والتعرف على الوجوه والقيادة وهى السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري ويعتبر نصف عدد الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكرى يحدث لهم الإستسقاء البقعى.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لإعتلال الشبكية السكرى؟

المرضى الذين يعانون من مرض السكر سواء النوع الأول او الثانى هم فى خطر للإصابة بلاعتلال الشبكية السكري ويزيد الخطر من إصابة الشخص بمرض السكري. بين 40 و 45 في المئة من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السكر لديهم مرحلة من مراحل الاعتلال الشبكية السكري وأيضاً السيدات الحوامل الذين يعانون من سكر الحمل ويحدث لهم اضطرابات فى مستوى السكر معرضون للأعتلال الشبكى.

الأعتلال الشبكى السكرى فى المراحل الأولية ليس له اعراض واضحة وهو يبدأ كمرض صامت حتى تظهر أولى أعراضه وقد تكون فى هيئة بقع حمراء او سوداء.

كيفية تشخيص الإعتلال الشبكى السكرى؟

قياس النظر العادى.

  • قياس الضغط داخل العين.
  • استخدام قطرات لتوسيع حدقة العين مما يسمح للطبيب لفحص الشبكية والعصب البصري.
  • التصوير المقطعي وهذه التقنية تشبه الموجات فوق الصوتية ولكنها تستخدم موجات ضوئية بدلا من موجات صوتية لالتقاط صور من الأنسجة داخل الجسم.

وهذه الإختبارات تساعد الطبيب فى الكشف والتعرف على:

  • التغيرات في الأوعية الدموية
  • تسرب الأوعية الدموية
  • التنكس البقعى فى العين.
  • التغييرات في عدسة العين
  • الأضرار التي لحقت الأنسجة العصبية

إذا كان يشتبه فى نزيف أو اعتلال الشبكية السكري الشديد يمكن استخدام تصوير الأوعية فلوريسئين للبحث عن الأوعية الدموية التالفة وفي هذا الاختبار يتم حقن صبغة الفلورسنت في مجرى الدم وغالبا في وريد الذراع  وتؤخذ الصور من الأوعية الدموية في شبكية العين عن طريق وصول الصبغة الى العين.

كيف يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكر حماية اعينهم من امراض العين المرتبطة بمرض السكر؟

نسبة الرؤية التى يفقدها الشخص فى حالات اعتلال الشبكية السكرى بنسبة تصل الى 95% لا يمكن ان تعود كما كانت.ومع ذلك يمكن للكشف المبكر والعلاج أن يقلل من خطر فقد البصر  بنسبة 95 % أيضاً ولأن اعتلال الشبكية السكري غالبا كما أشرنا من قبل ليس له أعراض ظاهرة فى بداية حدوثه يجب أن يحصل الأشخاص المصابون بمرض السكر على كشف شامل للعيون على الأقل مرة واحدة في السنة ويفضل الكشف مرة كل ستة شهور أما الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري قد يحتاجون إلى كشف العيون بشكل متكرر ويجب أن يكون لدى النساء المصابات بمرض سكر الحمل سرعة عمل كشف لقاع العين للتأكد من سلامة الشبكية

وقد أظهرت دراسات أن السيطرة على مرض السكر يبطئ بداية وتفاقم اعتلال الشبكية السكري بشكل كبير وكان المشاركون في الدراسة الذين حافظوا على مستوى السكر في الدم أقرب إلى النسب الطبيعية قدر الإمكان أقل احتمالا بكثير من أولئك الذين لا يملكون السيطرة المثلى على نسب السكر الطبيعية وقد أظهرت تجارب أخرى أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر بين مرضى السكر.

كيف يتم علاج اعتلال الشبكية السكري التكاثري؟

العلاج على مدار السنوات السابقة كان عن طريق جلسات الليزر وتهدف هذه الجلسات بالليزر إلى تقلص الأوعية الدموية غير طبيعية والعلاج يمكن أن يكون في جلسة واحدة ولكن هناك بعض الحالات تكون فى حاجة إلى دورتين أو أكثر وتعمل جراحة الليزر بشكل أفضل قبل أن تبدأ الأوعية الدموية الهشة الجديدة في النزيف.

ما هو استئصال الزجاجية؟

استئصال الزجاجية هو الاستئصال الجراحي للهلام الزجاجي في وسط العين ويتم استخدام هذا الإجراء لعلاج نزيف حاد في الجسم الزجاجي ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي أو العام ويتم وضع الموانئ وهى (فتحات مؤقتة مضادة للماء) في العين للسماح للجراح بإدخال وإزالة الأدوات مثل ضوء صغير أو فراغ صغير يسمى فيتركتور يتم ضخ محلول في العين بلطف من خلال أحد الموانئ للحفاظ على ضغط العين أثناء الجراحة واستبدال الزجاجية المزالة وبنفس الأدوات المستخدمة أثناء استئصال الزجاجية يمكن أن تستخدم أيضا لإزالة الأنسجة التالفة أو لإصلاح إنفصال فى الشبكية.

يمكن إجراء استئصال الزجاجية كعملية للمرضى الخارجيين أو للمرضى الداخليين وعادة ما يتطلب إقامة ليلة في المستشفى وبعد العلاج قد تكون العين مغطاة لفترة حسب رؤية الطبيب وربما يحدث احمرار والام فى العين ولكن سرعان ما تزول مع استخدام الأدوية المناسبة لكل حالة.