علاج ثقب مركز الإبصار

ما هو ثقب مركز الابصار ؟ 

الثُقبُ البقعي Macular hole او الثقب فى مركز الإبصار هو عبارة عن فجوة تظهر على شبكية العين فى منطقة البقعة والشبكية هى طبقة خفيفة حساسة للضوء وتتكون عليها الصورة وتوجد ما تسمى البقعة فى مركز الشبكية وتعتبر هى الجزء المسئول عن الرؤية الدقيقة والتي يحتاجها الانسان فى القراءة واستخدام الهواتف ووؤية الأشياء الصغيرة.

يحدث الثقب فى مركز الإبصار في غالباً بسبب التقدم فى العمر وأيضاً مع حالات الضمور البقعي وأيضا العامل الوراثى له دور هام واساسى فى حالات الثقب البقعى ويجد عوامل اخرى للمرض مثل السمنة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة بكثرة عن الطبيعى  خاصة للأشخاص اللذين يتطلب وجودهم فى مرمى اشعة الشمس وخاصة فى الاوقات  التى تتعامد فيها الشمس مما يزيد من المخاطر.

ما هي أعراض الثقب البقعى ؟

فى بداية ظهور اعراض الثقب البقعى او ثقب فى مركز الإبصار غالباً ما يشعر المريض برؤية خطوط مموجة ومتعرجة بدلاً من رؤية الخطوط مستقيمة  يشعر بزغللة فى العين واضطراب فى الرؤية, ومن الشائع ايضاً بعد فترة وتختلف المدة من حالة الى اخرى قد يشاهد المريض بقع سوداء او جزء مفقود من الصورة وفى الغالب يكون على شكل دائرة.

تعتبر النساء اكثر عرضة من الرجال للمرض وهناك عوامل خطر أخرى مثل تمزق الشبكية أو الانفصال الشبكى السكري ، انسداد أوردة الشبكية والتهاب العين ويختلف الثقب البقعي من شخص لآخر وهناك العديد من الحالات يحدث لها المرض بدون سبب محدد وفى حالة اصابة احدى العينين تكون العين الاخرى معرضة لحدوث نفس الأصابة بنسبة قد تصل الى 15%

ما هي مسببات الثقب البقعى ؟

  • حالات الجر الزجاجى.
  • حدوث صدمات فى الرأس وخاصة فى منطقة العينين.
  • مرضى السكر اكثر عرضة لثقب مركز الإبصار.
  • حالات قصر النظر الشديد.
  • حالات التجعد البقعى الشديد.

تمتلئ مؤخرة العين بمادة سميكة الي حد ما شبيهة بالجل تسمي الجسم الزجاجي والتي تساعد العين في المحافظة على شكلها. ينكمش هذا الجسم الزجاجي ويصبح أكثر سيولة مع تقدم العمر، مما يسبب سيولته في محيطه.

بسبب اتصال هذا الجسم الزجاجي بشبكية العين بحبال دقيقة من الخلايا، قد يحدث شد لشبكية العين بسبب انكماش هذا الجسم الزجاجي. في بعض الأوقات، قد يسبب هذا الانكماش تمزق جزء صغير من شبكية العين، مسببا ثقب. في حالة كون الجزء الممزق والمفقود من شبكية العين هو مركز الابصار، تسمي هذه الحالة بثقب مركز الابصار.

سبب مباشر أخر لحدوث ثقب مركز الابصار هو انه عند حدوث انكماش الجسم الزجاجي تبقي حبال الخلايا الدقيقة متصلة بشبكية العين لكنها تتمزق من جهة الجسم الزجاجي. هذه الحبال من الخلايا الدقيقة قد تتعقد حول مركز الابصار، مسببا حدوث ثقب في مركز الابصار نتيجة الاحتكاك مع الالتصاق بين عقد الخلايا ومركز الابصار.

في حالة أخري، تنتج بعض السوائل لتملأ الفراغ الناتج عن انكماش الجسم الزجاجي. قد تنساب هذه السوائل خلال ثقب مركز الابصار، مسببة الضبابية في الرؤية وتشويش الرؤية.

تطور وتقدم حالة ثقب مركز الابصار

في حالة عدم العلاج، حالة ثقب مركز الابصار تسوء مع مرور الوقت. يحدث ثقب مركز الابصار على ثلاثة مراحل:

  • انفصالات على شكل نقر: تسوء حالة نحو 50% من الحالات في حالة عدم العلاج.
  • ثقوب جزئية في سمك مركز الابصار: تسوء حالة نحو 70% من الحالات في حالة عدم العلاج.
  • ثقوب كاملة في سمك مركز الابصار: معظم الحالات تسوء مع الوقت في حالة عدم العلاج.

ثقب مركز الابصار هي مشكلة في بعض الأوقات قد تحل بدون تدخل، لكن معظم الحالات لابد من علاجها لتجنب الفقد الدائم للرؤية.

ما هو علاج ثقب مركز الإبصار؟

في بعض الحالات يمكن للثقوب البقعية أن تشفى بدون تدخل علاجي ولكن في معظم الحالات يجب التدخل لمنع حدوث فقد كامل في الرؤية وتعتبر جراحة استئصال الزجاجية العلاج الأكثر فعالية لإصلاح الثقوب البقعية وفيه يستخدم الجراح أداة صغيرة لإزالة الجل السائل للجسم على البقعة بعد ذلك تملأ العين بغاز أو زيت خاص لتسطيح ثقب البقعى وعقد الأنسجة في مكانها حتى تشفى العين.

الأشخاص الذين أجروا الجراحة باستخدام الغاز لا يمكنهم السفر بالطائرة لفترات طويلة وتتحدد المدة حسب كل حالة حيث ان زيادة وانخفاض الضغط الجوي يفسد العملية بشكل كبير مما يعرض المريض لخطر قد يكون أكبر من الخطر قبل إجراء الجراحة.

في حالة إجراء الجراحة للمرضى المصابين بثقب مركز الإبصار في فترة اقل من عام تصل نسبة شفائهم الى 95% أما في حالة حدوث الثقب في فترة أكثر من عام تتراوح نسبة نجاح العملية من 50:70%

في بعض الحالات قد يستخدم الطبيب الحقن من خلال مادة اوكريبلازمين وتصل نسبة علاج سد الثقب بهذه المادة الى 40%

في بعض الحالات لا يعود النظر الى سابق عهده قبل إجراء الجراحة ولكن في الأغلب يستفيد المريض من عدم تدهور حالته وفقدان الإبصار بشكل كامل وتتوقف نسبة نجاح الجراحة على دقة ومهارة جراح العيون كذلك على التزام المريض بالتعليمات بعد الجراحة والتي تتوقف من حالة الى اخرى والعامل الأهم وهو اختيار تقنية الجراحة المناسبة لكل حالة.

في النهاية مرض الثقب البقعى مثل اغلب الأمراض التي تصيب العين يجب التدخل السريع لحلها وكلما كان التدخل بشكل أسرع يمكن للمريض الحصول على النتائج المرجوة، فعند الشعور باضطراب في الرؤية ينبغي عليك فوراً زيارة طبيب العيون للتأكد من السبب والبدء في العلاج.