علاج القرنية المخروطية

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي مرض تدريجي في العين يحدث فيه أن تبدأ القرنية المستديرة الطبيعية في الرقة وقلة السمك وتبدأ في البروز للخارج في شكل مخروطي. هذا الشكل المخروطي لقرنية العين يعمل على تشتيت الضوء أثناء دخوله الي العين في طريقه الي شبكية العين الحساسة للضوء، مسببا انحرافا وتشوه في الرؤية.

القرنية المخروطية قد تحدث في عين واحدة أو في كلا العينين وغالبا ما تبدأ أثناء فترة المراهقة أو في بداية العشرينيات من العمر.

علامات وأعراض القرنية المخروطية

بما أن قرنية العين تصبح غير منتظمة في شكلها، فهي تسبب بشكل تدريجي قصر في النظر واستجماتزم غير منتظم، مما يؤدي الي مشاكل إضافية من رؤية منحرفة ومشتتة وغير واضحة. كما قد يحدث أيضا وهج زائد وسطوع في الرؤية وحساسية زائدة للضوء.

أسباب القرنية المخروطية

  • الألياف البروتينية الدقيقة في العين والتي تسمي الكولاجين تساعد في المحافظة على قرنية العين في مكانها ومنعها من البروز. عندما تصبح هذه الألياف ضعيفة، لا تستطيع المحافظة على بقاء شكل القرنية الطبيعي وتبدأ القرنية بشكل تدريجي في أخذ الشكل المخروطي.
  • تحدث القرنية المخروطية بسبب قلة مضادات الأكسدة الواقية في قرنية العين. تنتج خلايا قرنية العين بعض المنتجات `الضارة والمتلفة، مثل العادم في السيارات. في الأحوال الطبيعية، مضادات الأكسدة تعمل على التخلص من هذه المنتجات وحماية ألياف الكولاجين. في حالة انخفاض مستويات مضادات الأكسدة، يحدث الضعف في ألياف الكولاجين وتبدأ قرنية العين في البروز للخارج ويتم اللجوء في تلك الحالة لعلاج القرنية المخروطية.
  • القرنية المخروطية يظهر حدوثها في العائلات. في حالة اصابتك بها ووجود طفل لك، فهي فكرة جيدة أن تقوم بفحص عيونه مبكرا بداية من عمر عشرة أعوام. الحالة تتقدم بشكل أكثر سرعة في الأشخاص الذين لديهم بعض الحالات المرضية المعينة، مثل بعض حالات الحساسية. كما قد تكون مرتبطة بالحك في العين بشكل مزمن.
  • عادة ما تبدأ القرنية المخروطية في مرحلة المراهقة. مع ذلك، قد تبدأ في مرحلة الطفولة أو في الأشخاص حتى عمر ال 30 عاما. من الممكن أن تحدث عند الأشخاص في عمر ال 40 عاما أو أكبر، لكن حدوث ذلك ليس شائعا.
  • التغير في شكل قرنية العين قد يحدث بشكل سريع أو قد يحدث عبر عدة سنوات. هذا التغير يؤدي الي عدم وضوح الرؤية، السطوع والوهج الزائد في الرؤية ورؤية الهالات أثناء الليل، وتخطيط الأضواء.
  • قد تتوقف هذه التغيرات في أي وقت، أو قد تستمر لعقود. لا توجد طريقة لتوقع كيف سيتطور الأمر. في معظم الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية، في النهاية تحدث الإصابة في كلتا العينين، على الرغم من ذلك ليس بالضرورة أن تكون الحالة بنفس الشدة في كلتا العينين. عادة ما تبدأ الحالة في عين واحدة أولا ثم تبدأ بعد ذلك في العين الثانية.
  • في حالة القرنية المخروطية بشكل شديد، ألياف الكولاجين المستطيلة تؤدي الي ندبات شديدة. في حالة تمزق مؤخرة قرنية العين، قد تتورم ويستغرق هذا التورم عدة شهور لكي يزول. يسبب ذلك غالبا ندبات كبيرة في قرنية العين.
علاج القرنية المخروطية 2020

 علاج القرنية المخروطية

علاج القرنية المخروطية في الحالات البسيطة للغاية من القرنية المخروطية، النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة اللينة قد تساعد في التغلب على الحالة. لكن مع تقدم المرض وزيادة رقة قرنية العين وزيادة عدم الانتظام في شكلها، النظارات الطبية والعدسات اللاصقة تفقد قدرتها على القيام بتصحيح البصر بشكل صحيح ومناسب.

علاج القرنية المخروطية في حالاتها المتقدمة تشمل الآتي:

تقوية أنسجة القرنية Corneal crosslinking

تسمي هذه العملية أيضا بعملية تقوية كولاجين قرنية العين، تعمل على تقوية أنسجة قرنية العين لوقف ومنع بروز سطح العين للشكل المخروطي.

يوجد طريقتين لعملية تقوية أنسجة قرنية العين:

  • علاج القرنية المخروطية بإزالة الطبقة الطلائية.
  • مع بقاء الطبقة الطلائية.
  • في طريقة إزالة الطبقة الطلائية، علاج القرنية المخروطية يتم بإزالة الطبقة الخارجية من قرنية العين والمسماة الطبقة الطلائية للسماح بدخول الريبوفلافين، الريبوفلافين هو نوع من أنواع فيتامين ب، الي داخل قرنية العين، ثم يتم تنشيطه باستخدام الضوء الفوق البنفسجي.
  • في طريقة مع بقاء الطبقة الطلائية (تسمي أيضا خلال الطبقة الطلائية)، تترك الطبقة الطلائية سليمة في مكانها أثناء العلاج. هذه الطريق تحتاج وقتا أطول لكي يتمكن الريبوفلافين من الاختراق لداخل قرنية العين، لكن لها بعض المزايا الموضعية ومنها تقليل خطر العدوي، عدم راحة وضيق في العين بشكل أقل وتحسن الرؤية بشكل أسرع.
  • تقوية أنسجة قرنية تساعد فى علاج القرنية المخروطية العين قد يقلل بشكل كبير الحاجة لزراعة قرنية العين لمرضي القرنية المخروطية. كما تم التحقق من كونها طريقة لعلاج أو منع المضاعفات التالية لعملية تصحيح الابصار باستخدام الليزك أو جراحات تصحيح الابصار الأخرى.
  • استخدام كلا من تقوية أنسجة قرنية العين وزراعة مصححات شكل القرنية intacs أيضا أثبتت الحصول على نتائج مبهرة في علاج القرنية المخروطية. أيضا الحالات البسيطة الي المتوسطة من علاج القرنية المخروطية يتم علاجها بنجاح باستخدام مزيج من تقوية أنسجة قرنية العين وزراعة العدسات الصناعية علي شكل النتوء المستدير Toric.
تشخيص القرنية المخروطية
العدسات اللاصقة اللينة الخاصة Custom soft contact lenses
  • مؤخرا بدأ مصنعو العدسات اللاصقة في تقديم العدسات اللاصقة الخاصة والمصممة بشكل خاص لتصحيح الحالات البسيطة والمتوسطة من القرنية المخروطية. هذه العدسات يتم تصنيعها اعتمادا على قياسات مفصلة لعين الشخص المصاب بالقرنية المخروطية وقد تكون أكثر راحة من العدسات اللاصقة القابلة لنفاذ الغازات gas permeable lenses أو العدسات اللاصقة الهجينة hybrid contact lenses لبعض الأشخاص.
  • أظهرت بعض الدراسات الحديثة للأداء البصري للعدسات اللاصقة الخاصة على شكل النتوء المستدير والعدسات اللاصقة الصلبة القابلة لنفاذ الغازات لتصحيح الحالات البسيطة من القرنية المخروطية، على أن العدسات الصلبة القابلة لنفاذ الغازات تحقق حدة بصر أفضل في حالات التباين الأقل، والعدسات اللاصقة الخاصة على شكل النتوء المستدير تعمل بشكل أفضل في حالات التباين الأعلى.
  • تعد العدسات اللاصقة الخاصة على شكل النتوء المستدير أعلي في التكلفة بشكل كبير من العدسات اللاصقة المعتادة.
العدسات اللاصقة القابلة لنفاذ الغازات Gas permeable contact lenses
  • في حالة عدم قدرة العدسات اللاصقة المعتادة والنظارات الطبية على السيطرة على القرنية المخروطية، تكون حينها العدسات اللاصقة القابلة لنفاذ الغازات هي العلاج المناسب. العدسات القابلة لنفاذ الغازات تركب على قرنية العين، لتحل محل شكلها غير المنتظم بسطح ناعم ومنتظم الانكسار لتحسين الرؤية.
  • تثبيت العدسات اللاصقة علي عين ذات قرنية مخروطية غالبا ما يكون عملا صعبا ومهلك للوقت. يجب توقع تكرار زيارات المتابعة لطبيب العيون المعالج لكي يتمكن من تدقيق تثبيت العدسات، خاصة في حالة استمرار تقدم الحالة المرضية للقرنية المخروطية.
نوعين مترابطين من العدسات اللاصقة Piggybacking contact lenses
  • بسبب أن تثبيت العدسات اللاصقة القابلة لنفاذ الغازات على القرنية المخروطية يكون في بعض الأوقات غير مريح لبعض الأشخاص المصابين بالقرنية المخروطية، يؤيد بعض أطباء العيون استخدام نوعين مختلفين مترابطين من العدسات اللاصقة علي نفس العين.
  • بالنسبة للقرنية المخروطية، هذه الطريقة تشمل تثبيت عدسة لاصقة لينة، مثل تلك المصنوعة من جل السيليكون المائي، على العين ثم تثبيت عدسة لاصقة قابلة لنفاذ الغازات على العدسة اللاصقة اللينة. هذه الطريقة تزيد من راحة مستخدميها بسبب عمل العدسة اللاصقة اللينة كوسادة تحت العدسة اللاصقة الصلبة القابلة لنفاذ الغازات.
  • سيقوم طبيب العيون المعالج بالمراقبة عن قرب لتثبيت النوعين المختلفين من العدسات المترابطة للتأكد من وصول كميات كافية من الأكسجين لسطح العين، والذي قد يكون مشكلة في حالة ارتداء عدستين لاصقتين علي نفس العين. على الرغم من ذلك فان معظم العدسات الحديثة بشكل عام لها نفاذية عالية للأكسجين من أجل تثبيت آمن للنوعين من العدسات اللاصقة.
علاج القرنية المخروطية
العدسات اللاصقة الهجينة Hybrid contact lenses
  • العدسات اللاصقة الهجينة تجمع ما بين المركز الصلب عالي النفاذية للأكسجين مع المحيط اللين. هذه العدسات اللاصقة الهجينة مصممة خصيصا لحالات القرنية المخروطية، ومنطقة المركز الصلبة تركب على قرنية العين مخروطية الشكل لزيادة الراحة في العين.
  • العدسات اللاصقة الهجينة توفر وضوح الرؤية كما في العدسات اللاصقة الصلبة القابلة لنفاذ الغازات وراحة المستخدم التي تنافس تلك التي توفرها العدسات اللاصقة اللينة، تتوافر هذه العدسات بمدي واسع من التنوع في العوامل لتوفر التثبيت الجيد الذي يتوافق ويتطابق مع الشكل الغير منتظم لقرنية العين المخروطية.
العدسات اللاصقة المغطية للجزء الأبيض للعين بشكل كلي أو جزئي Scleral and semi-scleral lenses
  • هذه العدسات اللاصقة الكبيرة في القطر والمنفذة للغازات كبيرة بشكل كاف يجعل محيط وحافة العدسة ترتكز على الجزء الصلب الأبيض من العين. أحد هذه العدسات يغطي جزء كبير للغاية من الجزء الأبيض للعين، بينما النوع الأخر يغطي جزء أقل من الجزء الصلب الأبيض من العين.
  • بسبب أن مركز هذه العدسات يركب على قرنية العين الغير منتظمة الشكل، فهذه العدسات لا تسبب ضغطا علي سطح العين مخروطي الشكل مما يسبب راحة أكبر. هذه العدسات الكبيرة أكثر استقرارا من العدسات التقليدية المنفذة للغازات، والتي تتحرك مع كل رمشه عين نظرا لأنها تغطي فقط جزء صغير من قرنية العين.
العدسات الصناعية المحاكي prosthetic lenses
  • بسبب صعوبة تثبيت العدسات اللاصقة على العين ذات الشكل المخروطي، المرضي ذوي الحالات الشديدة من المرض غالبا ما يحتاجون لعدسات متقدة من المغطية للجزء الأبيض الصلب من العين والتي تتضاعف كقشرة صناعية على العين.
  • مثال من هذه العدسات هو بديل صناعي للنظام البيئي لسطح العين وهو مستخدم منذ التسعينيات. هذا النوع من العلاج يستعيد الوظيفة البصرية، يدعم الالتئام، يقلل الأعراض ويحسن من جودة الحياة للمرضي المصابين بأمراض معقدة في قرنية العين مثل القرنية المخروطية.
  • مثال أخر لهذا النوع هو ما يطلق عليه عدسة بصمة العين الصناعية. هذا النوع من العدسات مصمم خصيصا لكي يتلاءم مع عدم الانتظام في الشكل الخاص بكل عين لكل حالة على حدة. يبدأ هذا العلاج بأخذ بصمة للعين عن طريق تصوير الانحناءات الدقيقة بكل سطح العين. ثم يقوم الطبيب المعالج بإرسال هذه البصمة لمعمل أشعة ثلاثية الأبعاد. البيانات والمعلومات المحصلة يتم تغذيتها الي جهاز مبرمج بالكومبيوتر يعمل علي أنتج العدسة الصناعية بالمواصفات المطلوبة.
زراعة مصححات شكل قرنية العين Intacs
  • هي تقنية حديثة يتم فيها استخدام مصحح شفاف لشكل القرنية علي شكل القوس يتم وضعه بأسلوب جراحي خلال محيط قرنية العين لإعادة تشكيل السطح الأمامي للعين من أجل رؤية أوضح.
  • زراعة مصححات شكل قرنية العين تصبح مطلوبة لمرضي القرنية المخروطية الذين تصل حالتهم للحد الذي يصبح معها استخدام العدسات اللاصقة والنظارات الطبية غير مفيد.
  • العديد من الدراسات أثبتت أن هذا النوع من العلاج يوفر أفضل النتائج المتاحة لعين ذات قرنية مخروطية. هذا النوع أيضا يتميز بأنه قابل للإزالة والتغيير. يستغرق هذا التدخل الجراحي نحو 10 دقائق فقط.
  • هذا النوع من العلاج قد يؤخر لكن لا يمنع زرع قرنية العين في حالة استمرار تقدم الحالة المرضية.
القرنية المخروطية والليزك
العلاج باستخدام موجات الراديو Topography-guided conductive keratoplasty
  • بينما مازالت تجري بعض الدراسات حول هذا النوع، الا أن بعض النتائج المبكرة أظهرت أن هذه الطريقة تعمل على تسوية عدم الانتظام في شكل سطح قرنية العين.
  • هذا العلاج يستخدم الطاقة من موجات الراديو، يتم توجيهها باستخدام مجس صغير علي عدة أماكن في محيط قرنية العين لإعادة تشكيل السطح الأمامي للعين. خريطة لتضاريس العين عن طريق التصوير بالكومبيوتر تساعد في تحديد خطة وطريقة العلاج باستخدام هذه الوسيلة.
زرع القرنية Corneal transplant
  • بعض الأشخاص المصابين بالقرنية المخروطية لا يستطيعون تحمل العدسات اللاصقة الصلبة، أو قد وصلوا لمرحلة أصبحت فيها العدسات اللاصقة أو أية علاجات أخري غير مفيدة في توفير رؤية مقبولة.
  • العلاج الأخير الذي يمكن اللجوء له هو زرع قرنية عين جديدة. لكن حتى بعد عملية زرع القرنية قد تظل في حاجة لارتداء عدسات لاصقة أو نظارة طبية.

ما هو تعريف القرنية المخروطية؟

  • القرنية المخروطية هي مرض من أمراض العين يحدث فيه بروز للأمام للسطح الأمامي للعين نظرا للرقة الغير طبيعية لقرنية العين.
  • سبب قرنية العين المخروطية ليس مفهوما بشكل كامل، لكن بعض العوامل مثل الحك الزائد في العين، الحساسية في العين، وبعض العوامل الوراثية.
  • القرنية المخروطية عادة ما تبدأ أثناء فترة المراهقة أو بداية العشرينيات من العمر. قد تصيب عين واحدة فقط أو كلتا العينين.
  • في حالة ترك القرنية المخروطية بدون علاج، تزداد شدة المرض بشكل تدريجي، في النهاية تأخذ قرنية العين الشكل المخروطي غير المنتظم، مما يسبب عدم الوضوح في الرؤية والذي لا يمكن تصحيحه بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التقليدية. القرنية المخروطية أيضا قد تسبب حدوث ندبات في قرنية العين والتي تؤدي لاحقا الي قلة مستوي حدة البصر الذي يمكن الوصول لها بعد عملية تصحيح الابصار.

ما هي أفضل العدسات اللاصقة الممكن استخدامها مع مرضي القرنية المخروطية؟

بشكل عام العدسات اللاصقة المغطية للجزء الأبيض من العين Scleral contact lenses تعتبر هي الأفضل لمرضي القرنية المخروطية من حيث الراحة وعدم الضيق وحدة البصر. التفاصيل بشكل كامل مذكورة بالتفصيل في موضوعنا.

هل يحدث شفاء من القرنية المخروطية؟

  • في الوقت الحالي لا يوجد شفاء بمعني الكلمة من مرض القرنية المخروطية بمعني أن تعود القرنية الأصلية الي حالتها الطبيعية.
  • مع ذلك، معظم حالات القرنية المخروطية يمكن التعامل معها وعلاجها بنجاح باستخدام طريقة من الطرق المذكورة تفصيلا في موضوعنا.

هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟

  • لازال الكثير غير معلوما عن أسباب ضعف وزيادة رقة قرنية العين مما يؤدي الي مخروطية قرنية العين.
  • يبدو أن القرنية المخروطية وراثية بشكل جزئي في الأصل، لكن قد تلعب بعض العوامل البيئية المحيطة والسلوكية دورا في المرض أيضا.
  • بشكل أخر، قد يكون لدي المريض العوامل الوراثية للإصابة بالقرنية المخروطية، لكن لا تحدث الإصابة بالمرض الا في وجود بعض العوامل البيئية المحيطة أو السلوكيات الخاطئة.
  • العوامل البيئية المحيطة والسلوكيات الأكثر تأثيرا في الإصابة بالقرنية المخروطية هي الحك الزائد في العينين، الضغط الشديد للعدسات اللاصقة، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

هل تعد القرنية المخروطية إعاقة؟

  • قرنية العين مخروطية الشكل تعد مرضا من أمراض العين الذي قد يؤدي أو لا يؤدي إلى فقد حدة البصر الذي تعد في حالة شدتها إعاقة. بكلمات أخري، القرنية المخروطية في حد ذاتها لا تعد إعاقة، لكن فقد حدة البصر قد يصل الي الشدة التي تجعله يصنف كإعاقة.
  • لكن لحسن الحظ، في معظم الحالات العلاجات المختلفة المذكورة في موضوعنا تنجح في منع تقدم الحالة المرضية وحدوث هذا المستوي الشديد من فقد الرؤية.

ماذا يمكن عمله من أجل منع زيادة سوء حالة القرنية المخروطية؟

  • في حالة تشخيص مرض القرنية المخروطية، الشيء الأكثر أهمية هو منع الحالة من السوء بشكل أكبر عن طريق اتباع نصائح طبيب العيون المعالج من أجل الحصول على أفضل خيارات العلاج والرعاية والمتابعة.
  • بناء على خصائص حالة القرنية المخروطية، يتم وصف العلاج المناسب من أنواع العلاج المذكورة تفصيلا في موضوعنا.
  • من المهم للغاية منع الحك في العين، حيث أن حك العين مرتبط بسوء حالة قرنية العين مخروطية الشكل.
  • التعامل بشكل صحيح وسليم مع حالة القرنية المخروطية يتطلب استمرار وتكرار فحص العين بشكل دائم ومنتظم للتأكد من استقرار قرنية العين والمحافظة على حدة البصر.

هل استخدام الكومبيوتر يزيد من سوء حالة القرنية المخروطية؟

  • لا دليل واضح على أن استخدام الكومبيوتر وباقي الأجهزة الالكترونية يسبب زيادة سوء حالة قرنية العين المخروطية.
  • لكن، الاستخدام الزائد للأجهزة الالكترونية ومنها الكومبيوتر قد يسبب في بعض الأوقات جفاف العين. العديد من المرضي الذين يعانون من جفاف العين تزيد عندهم الرغبة في حك العين، قد يسبب حك العين الزائد هنا تقدم حالة القرنية المخروطية.
  • لكي تكون آمنا، تجنب الحك في العين سواء أثناء أو بعد استخدام الكومبيوتر. أيضا، قم بأخذ راحات متكررة لتجنب إجهاد العين الناتج عن استخدام الكومبيوتر وقم باستخدام الدموع الصناعية في حالة الإحساس بجفاف العين عند قضاء وقت كبير وطويل أمام الكومبيوتر أو الأجهزة الالكترونية.

هل يمكن اجراء عملية الليزك، الفيمتو سمايل أو الفيمتو ليزك في حالة الإصابة بالقرنية المخروطية؟

  • عمليات تصحيح الابصار باستخدام الليزر ومنها الليزك تعتمد على إعادة تشكيل القرنية. في عملية إعادة التشكيل يتم إزالة كمية محددة من أنسجة العين، مما يجع القرنية أكثر رقة.
  • بسبب أن القرنية المخروطية هو مرض انتكاسي لقرنية العين ويؤدي الي زيادة رقة العين ويؤدي تغيرات غير متوقعة وغير منتظمة في شكل السطح الأمامي للعين، لذلك تعتبر كل جراحات تصحيح الإبصار باستخدام الليزر ومنها الليزك غير مناسبة ولا تصلح في حالة القرنية المخروطية.

هل حك العينين يسبب القرنية المخروطية؟

  • ليس واضحا إن كان حك العينين سبب أو عرض لقرنية العين مخروطية الشكل، وربما كلاهما.
  • القرنية المخروطية تعتبر بشكل جزئي مرض وراثي. لذا يعد حك العينين عامل خطر للإصابة بالقرنية المخروطية في حال وجود الأسباب الوراثية لحدوثه.
  • الأسباب الأكثر شيوعا لحك العينين هي حساسية العينين والعيون الوردية، والتي تؤدي الي زيادة الرغبة في حك العينين.
  • لكن مع ذلك، في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة للقرنية المخروطية، أو اخبار الطبيب لك بوجود العلامات المبكرة للقرنية المخروطية، يجب عليك بشكل كامل التوقف تماما عن حك العينين. حيث يزيد حك العينين من خطر حدوث القرنية المخروطية أو زيادة سوء حالتها.
  • حتى في حالة عدم وجود أية عوامل خطورة للإصابة بالقرنية المخروطية أو علامات للإصابة بها، انه لشيء مهم عدم حك العينين علي الاطلاق. حك العينين يزيد من خطر العين الوردية وأنواع أخري من عدوي العينين عن طريق نقل البكتيريا وبعض الأجسام الغريبة من اليدين للعينين.