الاعتلال الشبكي السكري

ما هو الاعتلال الشبكي السكري وعلاقته بالعين 

  • مرض العين السكري يتكون من مجموعة من أمراض العين بسبب مرض السكر وتشمل هذه الحالات اعتلال الشبكية السكري، المياه البيضاء والمياه الزرقاء..
  • جميع أشكال مرض العين السكري لديها القدرة على التسبب في ضعف البصر الشديد وفقد البصر.
  • اعتلال الشبكية السكري يحدث بسبب تغييرات في الأوعية الدموية لشبكية العين التي يمكن أن تسبب نزيف أو تسرب فى السوائل وحدوث تشوه فى الرؤية.
  • اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين المصابين بالسكر.

ما هو نزيف الشبكيةالنزيف داخل العين ؟ 

  • النزيف هو نتيجة لاعتلال الشبكية السكري والذي يسبب تورم في منطقة الشبكية تسمى البقعة.
  • السيطرة على مرض السكر عن طريق تناول الأدوية كما التي يوصفها طبيب الغدد الصماء والسكر، ممارسة الرياضة بشكل مستمر، والحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي صحى يمكن أن تمنع حدوث مشاكل فى الرؤية بسبب مرض السكر.
الاعتلال الشبكي السكري وعلاجه
  • لابد من المتابعة المستمرة لمرضى السكر والذهاب مرة كل 6 شهور على الأقل للكشف الدورى على العين لأن المتابعة المستمرةتساعد على اكتشاف امراض العين الناتجة من السكر مبكراً والبدء فى العلاج بشكل مبكر.
  • يمكن علاج اعتلال الشبكية السكري مع العديد من العلاجات، ولكن سرعة الاكتشاف للمرض والبدء الفورى للعلاج من اهم اسباب شفاء المريض من مضاعفات مرض السكر وتأثيره على العين.
  • لابد من زيارة الطبيب المتطلع على احدث اساليب العلاج الخاص بمشاكل الشبكية وتأثير مرض السكر على العين.

اعتلال الشبكية السكري يؤثر على الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء والتى تسمى الشبكية وهذا هو السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين المصابين بالسكر.

المياه البيضاء وهى غيوم فى عدسة العين قد تحدث لمرضى السكر وتزيد نسبة حدوث المياه البيضاء لمريض السكر بنسبة قد تصل الى 3 اضعاف حالات المياه البيضاء لمن ليس لديهم مرض السكر.

ما الذي يسبب اعتلال الشبكية السكري؟

يرتبط ارتفاع السكر في الدم بشكل متكرر مع مرض السكر يسبب الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العين، مما يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري. دور الشبكية هو الكشف عن الضوء وتحويله إلى إشارات مرسلة من خلال العصب البصري إلى المخ واعتلال الشبكية السكري يمكن أن يصيب الأوعية الدموية الموجودة فى شبكية العين لتسرب السوائل أو نزيف او حدوث رؤية مشوهة. في المراحل الأكثر تقدما يحدث زيادة فى الأوعية الدموية على سطح الشبكية والتى بدورها تسبب ضعف فى النظر.

قد يتطور اعتلال الشبكية السكري من خلال أربع مراحل:

اعتلال الشبكية غير التكاثري المعتدل وهو عبارة عن تورم في الأوعية الدموية الصغيرة لشبكية العين.

اعتلال الشبكية المعتدل غير التكاثري يحدث مع تقدم المرض وذلك لأن الأوعية الدموية التي تغذي شبكية العين قد تتضخم ويحدث لها تشوه وقد تفقد أيضا قدرتها على نقل الدم بشكل جيد.

اعتلال الشبكية غير التكاثري الحاد وفى هذه الحالة تمتد الاصابة للعديد من الأوعية الدموية الأخرى مما يعيق وصول الدم بشكل طبيعى الى شبكية العين.

اعتلال الشبكية السكري التكاثري وفي هذه المرحلة المتقدمة تكون الأوعية الدموية ضعيفة وتسبب نزيف بالتجويف الزجاجى أمام الشبكية.

ارتشاحات شبكية العين بسبب مرض السكر

ما هو الاستسقاء البقعى؟

هو تراكم السوائل في منطقة من الشبكية تسمى البقعة وهى مهمة للرؤية الحادة والمستقيمة التي تستخدم للقراءة والتعرف على الوجوه والقيادة وهى السبب الأكثر شيوعا لفقدان البصر بين الناس الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري ويعتبر نصف عدد الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكرى يحدث لهم الإستسقاء البقعى.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لإعتلال الشبكية السكرى؟

المرضى الذين يعانون من مرض السكر سواء النوع الأول او الثانى هم فى خطر للإصابة بلاعتلال الشبكية السكري ويزيد الخطر من إصابة الشخص بمرض السكري. بين 40 و 45 في المئة من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض السكر لديهم مرحلة من مراحل الاعتلال الشبكية السكري وأيضاً السيدات الحوامل الذين يعانون من سكر الحمل ويحدث لهم اضطرابات فى مستوى السكر معرضون للأعتلال الشبكى.

الأعتلال الشبكى السكرى فى المراحل الأولية ليس له اعراض واضحة وهو يبدأ كمرض صامت حتى تظهر أولى أعراضه وقد تكون فى هيئة بقع حمراء او سوداء.

كيفية تشخيص الإعتلال الشبكى السكرى؟

  • قياس الضغط داخل العين.
  • قياس النظر المعتاد.
  • استخدام قطرات لتوسيع حدقة العين مما يسمح للطبيب لفحص الشبكية والعصب البصري.
  • التصوير المقطعي وهذه التقنية تشبه الموجات فوق الصوتية ولكنها تستخدم موجات ضوئية بدلا من موجات صوتية لالتقاط صور من الأنسجة داخل الجسم.
وهذه الإختبارات تساعد الطبيب فى الكشف والتعرف على:
  • التغيرات في الأوعية الدموية
  • تسرب الأوعية الدموية
  • التنكس البقعى فى العين.
  • التغييرات في عدسة العين
  • الأضرار التي لحقت الأنسجة العصبية

إذا كان يشتبه فى نزيف أو اعتلال الشبكية السكري الشديد يمكن استخدام تصوير الأوعية فلوريسئين للبحث عن الأوعية الدموية التالفة وفي هذا الاختبار يتم حقن صبغة الفلورسنت في مجرى الدم وغالبا في وريد الذراع  وتؤخذ الصور من الأوعية الدموية في شبكية العين عن طريق وصول الصبغة الى العين.

كيف يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكر حماية اعينهم من امراض العين المرتبطة بمرض السكر؟

نسبة الرؤية التى يفقدها الشخص فى حالات اعتلال الشبكية السكرى بنسبة تصل الى 95% لا يمكن ان تعود كما كانت.ومع ذلك يمكن للكشف المبكر والعلاج أن يقلل من خطر فقد البصر  بنسبة 95 % أيضاً ولأن اعتلال الشبكية السكري غالبا كما أشرنا من قبل ليس له أعراض ظاهرة فى بداية حدوثه يجب أن يحصل الأشخاص المصابون بمرض السكر على كشف شامل للعيون على الأقل مرة واحدة في السنة ويفضل الكشف مرة كل ستة شهور أما الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية السكري قد يحتاجون إلى كشف العيون بشكل متكرر ويجب أن يكون لدى النساء المصابات بمرض سكر الحمل سرعة عمل كشف لقاع العين للتأكد من سلامة الشبكية

وقد أظهرت دراسات أن السيطرة على مرض السكر يبطئ بداية وتفاقم اعتلال الشبكية السكري بشكل كبير وكان المشاركون في الدراسة الذين حافظوا على مستوى السكر في الدم أقرب إلى النسب الطبيعية قدر الإمكان أقل احتمالا بكثير من أولئك الذين لا يملكون السيطرة المثلى على نسب السكر الطبيعية وقد أظهرت تجارب أخرى أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول يمكن أن يقلل من خطر فقدان البصر بين مرضى السكر.

الاعتلال الشبكي السكري

كيف يتم علاج اعتلال الشبكية السكري التكاثري؟

العلاج على مدار السنوات السابقة كان عن طريق جلسات الليزر وتهدف هذه الجلسات بالليزر إلى تقلص الأوعية الدموية غير طبيعية والعلاج يمكن أن يكون في جلسة واحدة ولكن هناك بعض الحالات تكون فى حاجة إلى دورتين أو أكثر وتعمل جراحة الليزر بشكل أفضل قبل أن تبدأ الأوعية الدموية الهشة الجديدة في النزيف.

ما هو استئصال الزجاجية؟

استئصال الزجاجية هو الاستئصال الجراحي للهلام الزجاجي في وسط العين ويتم استخدام هذا الإجراء لعلاج نزيف حاد في الجسم الزجاجي ويتم إجراؤها تحت التخدير الموضعي أو العام ويتم وضع الموانئ وهى (فتحات مؤقتة مضادة للماء) في العين للسماح للجراح بإدخال وإزالة الأدوات مثل ضوء صغير أو فراغ صغير يسمى فيتركتور يتم ضخ محلول في العين بلطف من خلال أحد الموانئ للحفاظ على ضغط العين أثناء الجراحة واستبدال الزجاجية المزالة وبنفس الأدوات المستخدمة أثناء استئصال الزجاجية يمكن أن تستخدم أيضا لإزالة الأنسجة التالفة أو لإصلاح إنفصال فى الشبكية.

يمكن إجراء استئصال الزجاجية كعملية للمرضى الخارجيين أو للمرضى الداخليين وعادة ما يتطلب إقامة ليلة في المستشفى وبعد العلاج قد تكون العين مغطاة لفترة حسب رؤية الطبيب وربما يحدث احمرار والام فى العين ولكن سرعان ما تزول مع استخدام الأدوية المناسبة لكل حالة.

تأثير مرض السكر علي شبكية العين (مرض الاعتلال الشبكي السكري)

ما هو مرض الاعتلال الشبكي السكري؟

  • الاعتلال الشبكي السكري هي حالة تحدث بسبب تلف الأوعية الدموية في شبكية العين عند الأشخاص المصابين بمرض السكر.
  • الاعتلال الشبكي السكري قد تظهر و تنمو في حالة الاصابة بمرض السكر من النوع الأول أو النوع الثاني و تاريخ طويل من مستويات السكر المرتفعة في الدم بدون علاج.
  • قد تكون بداية الأعراض مشاكل بسيطة الي متوسطة في الرؤية, لكن في النهاية قد يؤدي الأمر الي فقد البصر تماما.
  • أظهرت العديد من الدراسات و الأبحاث أن عدم علاج الاعتلال الشبكي السكري من أكثر أسباب فقد البصر شيوعا.
  • كما أن الاعتلال الشبكي السكري هو أكثر أمراض العيون شيوعا عند مصابي مرض السكر.
أوردة الشبكية

ما هي أنواع مرض الاعتلال الشبكي السكري؟

الاعتلال الشبكي السكري الغير تكاثرية NPDR:

تعرف أيضا بإسم الاعتلال الشبكي السكري الخلفية. سميت بالغير تكاثرية بسبب عدم انتاج العين لأوعية دموية جديدة في المراحل المبكرة من مرض الاعتلال الشبكي السكري. أثناء المراحل المبكرة لمرض الاعتلال الشبكي السكري, الأوعية الدموية التالفة غالبا ما تسرب الدم و سوائل الي داخل العين. في بعض الحالات, مركز شبكية العين, أو البقعة, يبدأ في التورم. ذلك ينتج حالة تسمي الاستسقاء البقعي. لهذا النوع من الاعتلال الشبكي السكري ثلاث مراحل هم البسيط, المتوسط, الشديد, و الذي قد يتطور الي نوع أخر أو مرحلة رابعة, تسمي هذه المرحلة الاعتلال الشبكي السكري التكاثرية.

الاعتلال الشبكي السكري التكاثرية PDR:

الاعتلال الشبكي السكري التكاثرية, أو الاعتلال الشبكي السكري المتقدمة, هي المرحلة التي تنمو فيها أوعية دموية في شبكية العين. هذه الأوعية غالبا ما تكون غير طبيعية و تنمو في مركز و وسط العين.

ما هي أعراض الاعتلال الشبكي السكري؟

ليس شائعا حدوث أعراض في المراحل المبكرة من مرض الاعتلال الشبكي السكري. أعراض الاعتلال الشبكي السكري غالبا لا تظهر حتي يحدث تلف كبير داخل العين. يمكن منع هذا التلف الغير مرئي عن طريق ضبط مستوي السكر في الدم و المواظبة علي فحص العين لمراقبة الحالة الصحية للعين.

عندما تبدأ الاعراض في الظهور, غالبا ما يتم ملاحظتها في كلتا العينين و قد تشمل الآتي:

  • رؤية بعض البقع السوداء.
  • صعوبة الرؤية أثناء الليل.
  • الرؤية الغير واضحة.
  • فقد الرؤية.
  • الصعوبة في تمييز الألوان.
أعراض الاعتلال الشبكي السكري

ما هي أسباب الاعتلال الشبكي السكري؟

  • المستويات المرتفعة للسكر في الدم لمدد طويلة تسبب الاعتلال الشبكي السكري.
  • هذا السكر الزائد يسبب تلف الأوعية الدموية التي تقوم بامداد شبكية العين بالدم.
  • ضغط الدم المرتفع أيضا يعد من عوامل الخطورة التي تسبب الاعتلال الشبكي السكري.
  • شبكية العين هي طبقة من الأنسجة في خلفية العين.
  • الشبكية مسئولة عن تحويل الصور التي تراها العين الي إشارات عصبية يستطيع المخ فهمها.
  • عندما تتلف الأوعية الدموية في شبكية العين, يمكن انسداد هذه الأوعية الدموية, و الذي يمنع تدفق بعض الدم الي شبكية العين.
  • هذا الضعف في تدفق الدم قد يتسبب في نمو أوعية دموية أخري لكنها تكون أضعف.
  • هذه الأوعية الدموية الجديدة الضعيفة قد تسبب تسرب للدم و تخليق أنسجة بها ندبات قد تؤدي الي فقد الرؤية.
  • كلما طالت مدة الاصابة بمرض السكر كلما زادت فرص الاصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري.
  • تقريبا كل الأشخاص المصابون بمرض السكر لمدة تزيد عن 30 عاما سيتعرض لبعض أعراض الاعتلال الشبكي السكري.
  • المحافظة علي مستويات السكر في الدم قد يساعد في تأخير تطور المرض.
  • السيدات المصابات بمرض السكر و حوامل أو تخطط للحمل يجب عليهن اجراء فحوصات شاملة للعين لتحديد اصابتهن بالاعتلال الشبكي السكري من عدمه.
تأثير مرض السكري على شبكية العين

كيف يتم تشخيص الاعتلال الشبكي السكري؟

يستطيع طبيب العيون تشخيص الاعتلال الشبكي السكري عن طريق فحص العين بعد توسعتها. ذلك يشمل استخدام قطرة للعين تعمل علي توسعة بؤبؤ العين, مما يسمح لطبيب العيون بالقاء نظرة فاحصة علي داخل العين. سيقوم طبيب العيون بالكشف علي الآتي:

  • الأوعية الدموية الغير طبيعية.
  • التورم.
  • تسريب الأوعية الدموية.
  • انسداد الأوعية الدموية.
  • الندبات.
  • التغيرات في عدسة العين.
  • التلف في الأنسجة العصبية.
  • إنفصال الشبكية.

قد يقوم طبيب العيون أيضا باجراء فحص التصوير الضوئي للأوعية الدموية. خلال هذا الفحص, سيقوم طبيب العيون بحقن صبغة ملونة في الذراع, حتي تصل الي الأوعية الدموية للعين. يتم متابعة حركة الصبغة الملونة داخل الأوعية الدموية للعين و أخذ صور لها أثناء هذه الحركة لتحديد وجود انسداد أو تسريب أو انهيار في أحد الأوعية الدموية.

كما يمكن إجراء أشعة مقطعية علي العين OCT تستخدم موجات ضوئية لإنتاج صور لشبكية العين. هذه الصور تسمح لطبيب العيون بقياس سمك شبكية العين. تساعد هذه الأشعة علي تحديد كمية السوائل التي تجمعت في شبكية العين في حالة حدوث ذلك.

كيف يتم علاج الاعتلال الشبكي السكري؟

خيارات العلاج محدودة للمرضي بالاعتلال الشبكي السكري في المراحل المبكرة. قد يكون طبيب العيون في حاجة الي إجراء فحص دوري منتظم للعين لمراقبة الحالة الصحية للعين في حال كون العلاج أصبح ضروريا. طبيب الغدد الصماء قد يساعدك في تأخير تطور الحالة عن طريق المساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم.

في الحالات المتقدمة من الاعتلال الشبكي السكري, يعتمد العلاج علي نوع و مدي شدة الحالة من الاعتلال الشبكي السكري.

جراحات تجلط الدم الضوئية قد تساعد في منع فقد الرؤية. هذا النوع من الجراحات يستخدم الليزر للتحكم في أو إيقاف التسريب عن طريق كي الأوعية الدموية لقفلها. أنواع جراحات تجلط الدم الضوئية و العلاجات الأخري تشمل الآتي:

  • Scatter photocoagulation يتم فيها استخدام شعاع الليزر لكي المئات من الثقوب الدقيقة في العين مرة واحدة أو مرتان لتقليل خطر الاصابة بفقد الرؤية.
  • Focal photocoagulation يستخدم فيها شعاع الليزر لاستهداف وعاء دموي معين به تسريب لمنع حالة الاستسقاء البقعي من السوء.
  • Vitrectomy و يتم فيها إزالة الأنسجة التي بها ندبات و بعض السوائل الغائمة من السائل الزجاجي للعين.

كيف يمكن الوقاية من مرض الاعتلال الشبكي السكري؟

في حالة الاصابة بمرض السكر, من الضروري للغاية المحافظة علي مستويات صحية للآتي للوقاية من مرض الاعتلال الشبكي السكري:

  • ضغط الدم.
  • مستوي السكر في الدم.
  • الكوليسترول.

من الوسائل الأخري للوقاية أو السحالة يطرة علي المرض:

  • التوقف عن التدخين في التدخين.
  • اجراء بعض التمرينات الرياضية المعتدلة بشكل منتظم أسبوعيا, في حالة الاصابة بمرض الاعتلال الشبكي السكري يجب عليك استشارة الطبيب المعالج عن أنسب التمرينات الرياضية لممارستها.
  • إجراء فحص سنوي شامل للعين.

الخلاصة فيما يخص إعتلال الشبكية السكري

مرض الاعتلال الشبكي السكري مرض خطير قد يؤدي الي تدهور الرؤية أو فقدها تماما لمرضي السكر في حالة عدم علاجها. في حالة تشخيص الطبيب لمرض الاعتلال الشبكي السكري يجب عليك الالتزام بالآتي:

  • اجراء فحوصات جسمانية و خاصة بالعين بشكل دوري منتظم.
  • المحافظة علي مستويات ضغط الدم, السكر في الدم, الكوليسترول عند مستويات صحية.
  • يجب الاهتمام بأية تغيرات في حالة الرؤية, و في حالة حدوث ذلك يجب عليك اللجوء للطبيب فورا.

يمكنكم أيضاً التعرف على مقالة هامة تخص الاعتلال الشبكي السكري من خلال موقع الأكاديمية الأمريكية لطب العيون